" وصية إلى : نفس زكية .. و روح نقية .. و عقل راجح ذكي .. و فؤاد مؤمن صفي.."
"أي بني :
اثبت على دأبك الصالح.. و اسبح في فيوضات فكرك الفاسح.. و انسج خيوط يومك الفالح .. هم في أعماق الفكرة.. و لا تجثو بين أحداق النبرة.. قيض لنفسك الهمم.. و انفض غبار الغشاوة و الحمم.. لا تسق عيناك مساق الفتن.. فتذق طعم الصبابة و المحن.. إنه وبيص حالك.. فاحذر و إلا امسيت هالك..
لا تنس وعدك المشهود.. و لا تنكث ميثاقك المعهود.. اثبت إذن على دأبك الصالح.. و اقتحم هوة كل طالح.. لا تمش بين الفلوات المقفرة.. بل الزم المسالك المقمرة.. اركب سفينة التقوى.. و ادرأ عن نفسك البلوى.. لا تزح ثوب النجاة عن قدك.. كن كأسلافك و سيرة جدك.. لا تكن أنت في ردك و صدك.. بل كن أنت مرآة لقلبك و حبك.. كن كما عهدت فيك رجلا جلدا صابرا.. و جلمودا مكافحا و مثابرا.. لا تأبهن بالدواهي و النوائب و الرزايا.. و لا تغرينك ذوات البهاء و العطايا.. كن للمثبطات متجاوزا.. و للعثرات قافزا.. و للمثالب مرمما.. و لغدك مصمما.. إياك أن تنتكص.. و احذر لنفسك أن تبتئس.. و لعقلك ان يبور.. و لقلبك أن يجور.. لا تخيب أملي و شموس غدي في يومك الذهبي.. كن ذاك الصنديد الأبي.. فأنت المستقبل و أنت الركن و أنت نشوة الحياة.. و أنت أريحية الروح السمحاء.. أنت صفاء السريرة.. و عبق الوجود.. لا تغفل تذكر أنك مجدود.. أخلص علمك و عملك لربك المعبود..
أي بني :
كبدي..فؤادي..نور مقلتي..لا تبلس بالقدر..فنعم الحال حالك..و بئست الحياة غير حياتك..احمدن ربك..و عد أهلك..و ارحم بالله من هلك قبلك..لا تغفو عيناك عن ربك تريد زهرة الحياة الدنيا و زينتها..بحبوحتها و بهجتها.. اسأل من ربك العفاف.. و ادعه الكفاف.. اسأله من دنياه عملا صالحا.. و صاحبة زهية سنية صالحة.. و اسأله من أخراه رضوانا و جنة و نعيما و خلدا عظيما..لا تتلهى نفسك عن أمورك و واجباتك..كن لوقتك ضابطا.. و لواجبك منظما.. و لنفسك مزكيا.. و لعصرك متقصيا.. لا تخبطن خبط عشواء.. و لا تخوضن معركة شعواء.. كن بين الحزبين مقتصدا.. و لا تكن مفرطا أو مكتسدا.. أنر طريقك بمشكاة عقلك.. و أخمد توهج نفسك و بركان نفسك.. بتلاوة وحي ربك.. و لذ إلى رحابه.. و ارتكن تحت ظلال جنابه.. فإنه سبحانه واسع المغفرة.. متقبل لكل معذرة.. لا يخذل عباده الصالحين.. و لا يردهم عن بابه خائبين..
"..قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا. إنه هو الغفور الرحيم." صدق الله العظيم
-إلى ابني " محمد و أيوب " و إلى تلاميذي .. أهدي مقاصد هذه الوصية الروحانية الصافية.. المنبجسة من أعماق أوصال قيثارة الفؤاد .. بكل ما تحمله من معاني النصح و الإرشاد ..
- توقيع الأستاذ عزيز سشا
المشاركات الشائعة
-
يسعى هذا المنظور إلى دراسة نظام النص العام، و البحث عن وحداته، و المبادئ التي تنتظم بواسطتها هذه الوحدات. ذلك أن النص يتأسس على مجموعة من ا...
-
* المجزوءة الرابعة : المناهج النقدية الحديثة * المحور الأول : المنهج النقدي الإجتماعي * النص النظري : "علم اجتماع الأدب" - حمي...
-
الإمتحان الجهوي الموحد جهة الدار البيضاء ا...
-
*مستويات اللغة : ـ لغة التمرد والغضب: وهي لغة "سعيد مهران" وهي تعكس الغربة التي يعاني منها في الواقع الاجتماعي الذي ماتت فيه ...
-
الإمتحان الجهوي الموحد 2006 جهة طنجة تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية ورديغة الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية وردي...
-
*مكون التعبير و الإنشاء : مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص مسرحي / - الفئة المستهدفة : الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية . * خطو...
-
- مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص شعري " قصيدة غرفة الشاعر "لعلي محمود طه نموذجا - *النموذج الأول : في سياق التحولات ا...
-
الامتحان الوطني الموحد لبكالوريا 2013 الدورة العادية ، مسلك الآداب العصرية . الموضوع : يقول عبد المعطي حجازي : آن الأوان ، كي...
-
ملخص لدروس اللغة – الدورة الأولى " الفئة المستهدفة : الثانية باك آداب و علوم إنسانية عنوان الدرس 1 : التوازي ا...
مشاركة مميزة
البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب
البعد الاجتماعي والنفسي في رواية اللص و الكلاب البعد النفسي في رواية اللص والكلاب يحضر البعد النفسي في المؤلف بشكل كبير حيث نجد تداخل...
المشاركات الشائعة
-
النص الوصفي " يوم صعب " لمحمد الأشعري - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي - المرجع : الرائد في اللغة العربية ...
-
* الفئة المستهدفة : الثانية باك علوم إنسانية و آداب . * الموضوع : منهجية النص القصصي " البحار المتقاعد " . تعتبر القصة القصيرة...
-
* المجزوءة الرابعة : المناهج النقدية الحديثة * المحور الأول : المنهج النقدي الإجتماعي * النص النظري : "علم اجتماع الأدب" - حمي...
-
يسعى هذا المنظور إلى دراسة نظام النص العام، و البحث عن وحداته، و المبادئ التي تنتظم بواسطتها هذه الوحدات. ذلك أن النص يتأسس على مجموعة من ا...
-
- مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص شعري " قصيدة غرفة الشاعر "لعلي محمود طه نموذجا - *النموذج الأول : في سياق التحولات ا...
المشاركات الشائعة
-
يسعى هذا المنظور إلى دراسة نظام النص العام، و البحث عن وحداته، و المبادئ التي تنتظم بواسطتها هذه الوحدات. ذلك أن النص يتأسس على مجموعة من ا...
-
* المجزوءة الرابعة : المناهج النقدية الحديثة * المحور الأول : المنهج النقدي الإجتماعي * النص النظري : "علم اجتماع الأدب" - حمي...
-
الإمتحان الجهوي الموحد جهة الدار البيضاء ا...
-
*مستويات اللغة : ـ لغة التمرد والغضب: وهي لغة "سعيد مهران" وهي تعكس الغربة التي يعاني منها في الواقع الاجتماعي الذي ماتت فيه ...
-
الإمتحان الجهوي الموحد 2006 جهة طنجة تصحيح الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية ورديغة الإمتحان الجهوي الموحد 2007 جهة الشاوية وردي...
-
*مكون التعبير و الإنشاء : مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص مسرحي / - الفئة المستهدفة : الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية . * خطو...
-
- مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص شعري " قصيدة غرفة الشاعر "لعلي محمود طه نموذجا - *النموذج الأول : في سياق التحولات ا...
-
الامتحان الوطني الموحد لبكالوريا 2013 الدورة العادية ، مسلك الآداب العصرية . الموضوع : يقول عبد المعطي حجازي : آن الأوان ، كي...
-
ملخص لدروس اللغة – الدورة الأولى " الفئة المستهدفة : الثانية باك آداب و علوم إنسانية عنوان الدرس 1 : التوازي ا...